شبكات و منتديات إبداعي
يا مرحبا عد ما صب المطر
وعداد ما برقه يسابق راعده
بك يا اصيل من بد البشر
و إرحِب و حَيَّا بساحة رائده
عساك ترتاح وينسَّر النظر
و نشوف منك علومن واجدة
(اضغط اخفاء لأخفاء النافذة)
شبكات و منتديات إبداعي
يا مرحبا عد ما صب المطر
وعداد ما برقه يسابق راعده
بك يا اصيل من بد البشر
و إرحِب و حَيَّا بساحة رائده
عساك ترتاح وينسَّر النظر
و نشوف منك علومن واجدة
(اضغط اخفاء لأخفاء النافذة)
شبكات و منتديات إبداعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكات و منتديات إبداعي

مــرحــبــاً بـــكــم يــا أعــضــاؤنــا و يــا زوارنــا الــكــرام فــي شــبــكــات و مــنــتــديــات إبــداعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولما الجديد بحث متقدم / بحسب
نبغا نبدى الكلام ومنها الكلمات الدلالية ----------------------------------------------------------

 

  مختصر تفسير المعوذتين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 188
السٌّمعَة : 0
تاريخ تسجيلك في المنتدى : 21/09/2012
الموقع : http://publicitynet.phpbb9.com/
تعاليق : شاعر بعيد الهقاوي

 مختصر تفسير المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: مختصر تفسير المعوذتين    مختصر تفسير المعوذتين I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 1:57 am


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ
معنى أعوذ: ألتجئ، وأعتصم، وأتحرز.
والفلق: هو نور الفجر الذي يطرد الظلام.
وتضمنت هذه السورة: المستعاذ به، المستعاذ منه، المستعيذ.
المستعاذ به: هو الله رب الفلق ورب الناس الذي لا ينبغي الاستعاذة إلا به ولا يستعاذ بأحد من خلقه، وقد قال الله في كتابه عمن استعاذ بخلقه: استعاذته زادته رهقاً: وهو الطغيان، واحتج أهل السنّة على المعتزلة في أن كلمات الله مخلوقة: بأن النبي استعاذ بقوله: قل أعوذ برب الفلق، وأعوذ بكلمات الله التامات، وهو لا يستعيذ بمخلوق أبداً.
المستعيذ: هو رسول الله، وكل من اتبعه إلى يوم القيامة.

أما المستعاذ منه فهو أربعة أقسام:
الأول: الشر العام في قوله: مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وهذا يعم كل شر في الدنيا والآخرة وشر الشياطين من الإنس والجن وشر السباع والهوام وشر النار وشر الذنوب والهوى وشر النفس وشر العمل. وقوله: مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، أي من شر كل مخلوق فيه شر، وليس المراد الاستعاذة من كل ما خلق الله؛ فإن الجنة ومافيها ليس فيها شر، وكذلك الملائكة والأنبياء فإنهم خيرٌ محض.

والشر الثاني: شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وهذا خاص بعد عام، والغاسق: الليل إذا أقبل ودخل في كل شيء، والغسق: الظلمة، والوقوب: الدخول، والسبب الذي لأجله أمر الله بالاستعاذة من شر الليل: هو أن الليل محل سلطان الأرواح الشريرة وفيه تنشر الشياطين، والشياطين إنما سلطانهم في الظلمات والمواضع المظلمة، ولهذا كانت القلوب المظلمة هي محل الشياطين وبيوتهم.
وذكر - سبحانه - في هاتين الكلمتين الليل والنهار والنور والظلمة. فأمر الله عبداه أن يستعيذوا بربْ النور الذي يقهر الظلمة ويزيلها، وهو - سبحانه - يدعى بأسمائه الحسنى فيُسأل لكل مطلوب باسم يناسبه.

والشر الثالث: شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وهذا الشر هو شر السحر، فإن النفاثات هنْ السواحر اللاتي يعقدن الخيوط، وينفثن على كل عقدة حتى ينعقد ما يُردن من السحر، والنفث هو النفخ مع ريق، وهو دون التفل وهو مرتبة بينهم، والنفث فعل الساحر، فإذا تكيفت نفسه بالخبث والشر الذي يريده بالمسحور واستعان بالأرواح الخبيثة، نفث في تلك العقد نفخاً معه ريق فيخرج من نفسه الخبيثة نَفَس ممازج للشر مقترن بالريق الممازج، وقد تساعده الروح الشيطانية على أذى المسحور؛ فيقع فيه السحر بإذن الله الكوني والقدري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 مختصر تفسير المعوذتين Gmail_status_up http://publicitynet.phpbb9.com
 
مختصر تفسير المعوذتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة. 5
» تفسير سورة الفاتحة. 6
» تفسير سورة الفاتحة. 7
» تفسير سورة الفاتحة. 8
» تفسير سورة الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكات و منتديات إبداعي :: الاقســــام العـــــــامة الاسلامية :: قسم تفسير القرآن الكريم-
انتقل الى: